أنشطةاخبار

أكد عليها المشاركون في حفل الذكرى السنوية الثانية للعلامة الدكتور محمد عبدالفضيل القوصي

الدكتور القوصي من أشد المدافعين عن الأزهر وعن المنهج الأشعري

في الذكرى السنوية الثانية للعلامة أ.د محمد عبدالفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء – وزير الأوقاف السابق – نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أكد المشاركون في الحفل على شخصية فضيلته بأنه خاتمة المتكلمين في هذا العصر ولسان الأزهر الشريف المدافع عن عقيدة أهل السنة والجماعة، صاحب قلم مغوار، وفكر ثاقب، وعقل مدرك لما يقرأ وما يكتب، مقدما علمه وفكره بعذوبة وسلاسة وأسلوب أدبي راق لطلابه وقرائه بعد الغوص في أعماق العلم.
كما أوضحوا أن فضيلة الدكتور القوصي كان مخلصا لأزهريته وفخورا بها، متفرد الفكر والعلم، وكان حريصا على الجمع بين الحداثة والتراث، ومن ثم جاءت مؤلفاته متميزة بالوسطية والاعتدال، غير أنه كان أكثر الناس غيره على دينه وأزهره ووسطيته مشغولا بكل قضايا وطنه ودينه، ويشارك من حوله فيما يفكر.

وأكد المشاركون على أن العلامة القوصي كان يقف على أعتاب متساوية بين دعاة الحداثة ودعاة السلفية يرد على هؤلاء وهؤلاء ويواجه الآخر، الرأي بالرأي والحجة بالحجة، وكان من أشد المدافعين عن الأزهر وعن العقيدة الأشعرية التي كان فارسا من فرسانها.
كما ثمن الحضور جهود فضيلة الدكتور العلامة محمد عبدالفضيل القوصى تجاه إرساء دعائم المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، والمشاركة بجهد وافر في جهودها العلمية والثقافية تأليفا وتحقيقا.

حضر الحفل أ.د محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر – نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، أ.د عبدالدايم نصير، مستشار شيخ الأزهر – الأمين العام للمنظمة، أسامة ياسين – نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، أ.د إبراهيم الهدهد – رئيس جامعة الأزهر سابقا – المستشار العلمى للمنظمة، أ.د عبدالفتاح العواري – عميد كلية أصول الدين السابق، أ.د جمال فاروق – عميد كلية الدعوة الإسلامية سابقا، داتو أ.د/ محمد فخر الدين – رئيس فرع المنظمة بماليزيا.
كما شرف الحفل حضور أسرة الفقيد الكريمة، وتسلم نجله درع المنظمة؛ تكريما ووفاء لفضيلته على جهوده في خدمة المنهج الأزهري ونشر وسطيته واعتداله خلال مسيرته العلمية، وتقلده منصب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة للشئون العلمية والثقافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى