الفروع الداخليةالمنيا

ندوة لـ”خريجي الأزهر” بالمنيا حول مفهوم المواطنة

شارك فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالمنيا، وبالتعاون مع كنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك، وبيت العائلة المصرية، بكنيسة العائلة المقدسة، في ندوة حول “مفهوم المواطنة”، بحضور فضيلة الشيخ صابر محمد حبيب – رئيس بيت العائلة، م. جرجس فايز – رئيس لجنة الشباب، أ. ميرفت الشرقاوي – عضو مجلس النواب سابقا.

تناولت الندوة مفهوم المواطنة بشكل عام، وما يجب أن يتمتع به الفرد من حقوق وما عليه من واجبات، والذي يجب أن نفهمه جميعا كأبناء وطن واحد مسلمين ومسيحيين أننا أمام فترة صعبة وتحد كبير في محاولة الارتقاء بالوطن ونهضته، ويجب أن نكون على قدر من الوعي والفهم حتى نعي الشائعات والفتن التي من غرضها إثارة الفتن بين قطبي الوطن الواحد، وهذا ما رأيناه في كثير من الدول وأدي إلى انهيارها وتشرد أبناء الوطن.

كما أشارت إلى ضرورة الاهتمام بنشر ثقافة قبول الآخر والتي لا تقتصر على الكبار إنما تبدأ من الصغر كالتعليم حتى ينشأ أطفالنا ولديهم قبول لكل المختلفين عنهم في الشكل والجنس واللون والدين والمستوي الاجتماعي والثقافي وحتى المادي، ويحدث توافق نفسي واجتماعي بينهم؛‏ حيث إن مفهوم الآخر اتسع اليوم ليضم كل الآخرين سواء اختلفوا أو اتفقوا معه، وكيف أن للإعلام دور هام وأساسي في طرح هذه المفاهيم بما يناسب عمر الطفل ليتعلم التسامح ويصبح قادرا على قبول الآخر والتفاعل معه بصورة إيجابية سليمة‏.‏

وأكدت على أن الدين الإسلامي وجميع الأديان تدعو إلى تدعيم قيم المواطنة وقبول الآخر، مثل قيمة المساواة، والتي تنعكس في العديد من الحقوق التي كفلها الإسلام للفرد مثل حرية العقيدة وممارسة الشعائر الدينية، وأيضا قيمة المشاركة والتي تظهر في أهم مبادئ الإسلام كالشورى التي كانت من أهم أسس الدولة الإسلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى