اخبارالبحيرةالفروع الداخلية

ثقافة التنوع .. وقبول الآخر” ندوة لمنظمة خريجي الأزهر بالتعاون مع مطرانية البحيرة

عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالبحيرة، بالتعاون مع مطرانية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ومركز الإبداع الفني والثقافي التابع لوزارة الثقافة ندوة، بعنوان (ثقافة التنوع)، حاضر فيها فضيلة الدكتور منصور أبو العدب، رئيس مجلس إدارة الفرع، والقمص طوبيا إسكندر، راعي كنيسة الملاك الأرثوذكسية بدمنهور.

قال الدكتور منصور أبو العدب: لا يختلف دين من الأديان السماوية على أن التنوع الثقافي حق مشروع؛ لأن التنوع ينبع من مفهوم الحياة وهي حق أصيل لكل الناس، وما أنشئت الأرض إلا للعمارة، فقد قال تعالى: ( هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا )، وفي مقابل الإعمار الإفساد الذي نهت عنه كل الشرائع، فقد قال تعالى: ( وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا)، فإذا أردنا الحياة يجب علينا قبول التنوع الثقافي؛ لأن التنوع الثقافي هو مجموعة من المعتقدات والسلوكيات التي تؤدي إلى اشتراك جميع أطياف البشر لإعمار الأرض، ويقوم على احترام الاختلاف واحترام الإبداع وتشجيعه، وقد أكد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم هذا الحق، فالإسلام يحترم إبداع الجميع.
وأكد رئيس فرع المنظمة بالبحيرة
، أن الإسلام أضفى قبولا للتنوع الثقافي على أتباعه، فمنهجه يبتعد عن التعصب ويؤمن بأحقية الإنسان في حرية الرأي طالما كان الهدف منها مصلحة الوطن.

وأشار القمص طوبيا إسكندر، راعي كنيسة الملاك الأرثوذكسية بدمنهور إلى أنه لا بد من تفاعل الحضارات، فلا يستقيم التفرد والانعزال، فنحن مطالبون بالتواصل؛ لأن الانغلاق يؤدي إلى التخلف، مضيفًا أن للحضارات في تنوعها ثلاثة أسس مهمة، اللغة والدين والعادات والتقاليد ودراسة المعتقدات والثقافات ليس معناها الإيمان بها، ولكن العلم بها وقبولها واحترام معتنقيها، كل ما في الكون يدل على التنوع فالمناخ به تنوع والأرض بها تنوع في التضاريس.

ثم اختتمت فعاليات اللقاء بتقديم الشكر الجزيل لفرع المنظمة بقيادة فضيلة الدكتور منصور أبو العدب ومطرانية البحيرة وسيادة القمص طوبيا إسكندر، و د. بشارة عبد الملاك عضو المجلس الملي، و د. مينا عازر، عضو لجنة العلاقات العامة بالمطرانية، وياسمين الشباسي، مدير مركز الإبداع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى