fbpx
اخباركتب

كتاب تحديد المفاهيم ودوره فى تجديد الخطاب الدينى

كتاب “تحديد المفاهيم ودوره فى تجديد الخطاب الدينى”   اعداد الأستاذ الدكتورعبدالفتاح العوارى – عميد كلية أصول الدين، كتب المقدمة الدكتور محمد عبدالفضيل القوصى – عضو هيئة كبار العلماء – نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة.
يحتوى الكتاب على رؤية عصرية لتوضيح المقصود من المصطلحات التى شاعت على ألسنة بعض الناس ، حتى لا يتم الخلط بين المصطلحات بعضها البعض أو بين المصطلح الواحد .
كما وضح الكتاب بعض المفاهيم المغلوطة التى يستخدمها بعض الناس ولم يعرفوا معناها الحقيقي مثل مفهوم الجهاد ، الخلافة ، الحاكمية ، دار السلام ، دا الحرب .. وغيرها من المفاهيم التى آخرجها المغرضون من إطارها الشرعى الصحيح، واستخدمها هؤلاء استخداماً خاطئاً .
ومن خلال هذا الكتاب نجد تحديداً وتعريفاً كاملاً لمصطلح “تجديد الخطاب الدينى”، وهو النتاج الفكري والثروة العلمية والفقهية التى تركها لنا الأئمة العظام، ممن قدحوا زناد الفكر، وتأملوا حق التأمل فى النصوص الشرعية، واستنبطوا منها هذه المفاهيم المتعددة وتلك القضايا الوافرة .
وأكدت سطور الكتاب بأن دعوى المخلصين الصادقين للتجديد جاءت على أيدى مصلحين كبار على فترات من الزمن ليدللوا بذلك على أن باب الاجتهاد مفتوحاً ، ولكن للمتخصصين المخلصين من أهل العلم ممن يملكون أدوات الاجتهاد والاستنباط العلمى الصحيح .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *