براعم مجلة "نور" في زيارة لمتحف القوات الجوية
 
   
 
 
 
آخر تحديث :    05 أبريل, 2017 11:16:38 ص    
 
 
   
 في إطار سعيها الدائم لترسيخ قيم الإنتماء للوطن ,  وإيمانا منها بضروة التفاعل المباشر مع الجمهور ,  نظّمت مجلة "نور" للأطفال , رحلة  ميدانية مجانية لعدد من طلاب المدارس الخاصة  والمعاهد الأزهرية لمتحف القوات الجوية.

بدأت زيارة الوفد بجولة خارجية بالمتحف لتعريف الطلاب بنماذج طائرات القوات الجوية المصرية وتاريخ استخدامها وبلد المنشأ والحروب التي شاركت بها،  وكان أبرزها طائرات مصرية كــ"القاهرة 200"، و"القاهرة 300" , تلى ذلك جولة داخلية بالمتحف، تضمنت المكتبة الإلكترونية، وأماكن عرض لنشأة وتاريخ القوات الجوية المصرية وتطورها إلى الآن.

خلال الزيارة تم عرض فيلم بعنوان "درع وسيف"  بتقنية ال 3d والذي يبرز دور القوات المسلحة فى حرب  أكتوبر 1973، بالإضافة إلى التعريف بمعركة "المنصورة الجوية " وهي المعركة الجوية بين الطيران المصري والإسرائيلي والتي وقعت في 14 أكتوبر 1973 ، وكيفية تصدي القوات الجوية المصرية لها حيث أوقعت 17 طائرة إسرائيلية مما دفع العدو للهروب من المعركة، فكانت أكبر وأطول معركة جوية في التاريخ الحديث بعد الحرب العالمية الثانية، ومن هنا أصبح 14 أكتوبر العيد السنوى للقوات الجوية المصرية  .

يعد المتحف بانوراما تسجل تاريخ القوات الجوية ويحتوى على قاعة النشأة التاريخية التى تتضمن مجسم حائطى لممر الطائرات وعدد من الطائرات ذات الطرازات المختلفة و صور لقادة القوات الجوية منذ بداية إنشائها ودورهم والأوسمة التى حصلوا عليها .

كما يتضمن المتحف قاعة بها مجموعة صور نادرة توثق مشاركة القوات الجوية فى الحروب المختلفة بدءاً من الحرب العالمية الأولى والثانية وتشكيل السلاح الجوى فى عام 1952 ثم تحويله إلى القوات الجوية فى عام 1953 ودور القوات الجوية فى العدوان الثلاثى مروراً بحرب الإستنزاف ثم التفوق الجوى الكاسح خلال حرب أكتوبر 1973.
واختتمت فعاليات الزيارة بجولة داخل مجسم لطائرة مستحدثة بها شاشات لعرض معالم مصر السياحية. , وعبّر الطلبة والطالبات عن سعادتهم بالزيارة مطالبين بتكرارها سواء مع زملائهم من المدارس أو ذويهم .

ضم وفد "نور" كل من عبد المنعم حسين نائب رئيس التحرير، آيات أبو الخير المدير الإداري بالمجلة  , سارة سعد محرر صحفي بالمجلة،  وعدد من  طلاب معهد د. طلعت سيد الأزهري الإعدادي، وطلاب وطالبات مدرسة أون هليوبوليس الأمريكية الدولية بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية.

تأتي هذه الرحلة انطلاقًا من دور المجلة في غرس قيم الانتماء للوطن وتعريف براعم مصر بطولات قواتنا المسلحة لإطلاعهم علي  تاريخ القوات الجوية وما يقوم به الجيش المصري من تضحيات وبطولات للوطن .